Home News التحقيق يخلص إلى أن المملكة العربية السعودية تسللت إلى ويكيبيديا

التحقيق يخلص إلى أن المملكة العربية السعودية تسللت إلى ويكيبيديا

1
0

تحقيق ويكيميديا يقول إن الحكومة السعودية تسللت إلى ويكيبيديا بتجنيد كبار المسؤولين

تسللت المملكة العربية السعودية إلى ويكيبيديا من خلال تجنيد الإداريين الأعلى مرتبة في البلاد كعملاء حكوميين ، في محاولة للسيطرة على المحتوى على الموقع ، حسبما قال نشطاء يوم الخميس ، نقلا عن التحقيق.

قامت ويكيميديا ، الشركة الأم لويكيبيديا ، بإنهاء جميع مسؤوليها في المملكة العربية السعودية في ديسمبر بعد تحقيق داخلي.

“كشف تحقيق ويكيميديا أن الحكومة السعودية قد تسللت إلى أعلى المراتب في فريق ويكيبيديا في المنطقة” ، قال ديموقراطية من أجل العالم العربي الآن (الفجر) و سميكس ومقرها بيروت في بيان مشترك يوم الخميس.

ووثقت “داون” ، وهي مجموعة حقوقية مقرها واشنطن أسسها الصحفي السعودي المقتول جمال خاشقجي ، و” سميكس “، وهي مجموعة تروج للحقوق الرقمية في العالم العربي ، تسلل ويكيبيديا من قبل الحكومة السعودية بناء على مقابلات مع مصادر مقربة من الشركة ، “المبلغين” والإداريين المسجونين.  

في سبتمبر / أيلول 2020 ، اعتقلت الحكومة السعودية أسامة خالد وزياد السفياني ، وهما إداريان متطوعان رفيعا المستوى في ويكيبيديا يتمتعان بامتياز الوصول إلى الموقع ، بما في ذلك القدرة على تحرير صفحات محمية بالكامل. وحكم على الرجال بالسجن لمدة 32 عاما وثماني سنوات على التوالي.

وقالت داون وسمكس إن الاعتقالات كانت جزءا من “حملة قمع” على مسؤولي ويكيبيديا في البلاد”. وقال النشطاء نقلا عن مصادر لم تسمها إن الرجال حوكموا لأنهم ساهموا بمعلومات اعتبرت انتقادية بشأن اضطهاد النشطاء السياسيين داخل البلاد. 

وقال رائد جرار ، مدير المناصرة في” داون”: “إنه أمر حقير ولكن يمكن التنبؤ به تماما أن الحكومة السعودية قد حاكمت السعوديين لمجرد نشر محتوى حول انتهاكات الحكومة لحقوق الإنسان”. “لكن ويكيميديا تحتاج أيضا إلى تحمل المسؤولية عن حقيقة أن محرريها المعتمدين يقبعون اليوم في السجن بسبب العمل الذي قاموا به على صفحات ويكيبيديا.”