Home سياسة غوتيريش: نظام “حماية” في غزة برعاية الأمم المتحدة ليس حلّا

غوتيريش: نظام “حماية” في غزة برعاية الأمم المتحدة ليس حلّا

9
0

وقال غوتيريش في تصريح للصحافيين “من المهم أن نكون قادرين على تحويل هذه المأساة إلى فرصة، ولكي يكون هذا ممكنا، من الضروري أن نتحرك بعد الحرب بشكل حاسم ولا رجعة فيه نحو حل الدولتين”.

وأوضح أن ذلك يتطلب “تقوية السلطة الفلسطينية لتتحمل المسؤولية عن غزة”. لكن “السلطة الفلسطينية لا يمكنها الذهاب إلى غزة بالدبابات الإسرائيلية” لذلك “يجب على المجتمع الدولي أن يفكر في فترة انتقالية”.

وأضاف “لا أعتقد أن نظام حماية تحت رعاية الأمم المتحدة في غزة هو الحل.  أعتقد أننا بحاجة إلى مقاربة بعدة فاعلين، بحيث تتعاون مختلف البلدان والكيانات”، مشيراً إلى أن الولايات المتحدة من بين هذه الجهات الفاعلة باعتبارها الضامنة” لأمن إسرائيل والدول العربية في المنطقة.

وتابع “يجب على الجميع أن يعملوا معا لتهيئة الظروف اللازمة لعملية انتقالية، مما يسمح لسلطة فلسطينية قويّة بتحمل المسؤوليات في غزة”.

وندد مرة أخرى بـ”انتهاكات القانون الإنساني الدولي وانتهاكات حماية المدنيين في غزة”.

ورأى المفوض السامي لحقوق الإنسان، الأحد، أن مستوى العنف في قطاع غزة في الأيام الأخيرة “لا يمكن تصوره”، مع هجمات على المدارس التي تؤوي نازحين وتحول مستشفى إلى “منطقة موت”.

وقال فولكر تورك في بيان، إن “الأحداث المروعة التي وقعت خلال الساعات الـ48 الماضية في غزة تفوق التصور”.

وحذر من أن “مقتل هذا العدد الكبير من الأشخاص في المدارس التي أصبحت ملاجئ، وفرار المئات للنجاة بحياتهم من مستشفى الشفاء، وسط استمرار نزوح مئات الآلاف إلى جنوب غزة، هي أفعال تتعارض مع الحماية الأساسية التي يجب توفيرها للمدنيين بموجب القانون الدولي”.