Home سياسة عبد اللطيف عبد الحميد.. رائد السينما السورية 

عبد اللطيف عبد الحميد.. رائد السينما السورية 

107
0
يُعد المخرج عبد اللطيف عبد الحميد واحداً من رواد السينما السورية، ومن أهم المخرجين في الوطن العربي، حيث حمل على عاتقه طوال مسيرته الفنية التي بدأت منذ فترة الثمانينيات أن يُقدم للعالم السينما السورية التي تعرض وتُناقش مُختلف القضايا الاجتماعية، يُذكر أن المخرج السوري عبد اللطيف عبد الحميد قد رحل عن عالمنا صباح اليوم عن عمر ناهز السبعين عاماً.

من المسرح إلى السينما لمعت موهبة عبد اللطيف عبد الحميد

جاءت البداية الفنية مع المخرج عبد اللطيف عبد الحميد مع المسرح، حيث شارك بعدد من المسرحيات، وتنوعت مُشاركاته ما بين التمثيل والإخراج والموسيقى أيضاً، كما كان قد درس الأدب العربي بجامعة تشرين، ليُسافر عقب ذلك إلى روسيا من خلال منحة لدراسة السينما، وتخرج في المعهد العالي للسينما في موسكو عام 1981؛ ليعود إلى سوريا ويبدأ رحلته مع السينما السورية من خلال عمله في المؤسسة العامة للسينما.

واستمرت مسيرة المخرج عبد اللطيف عبد الحميد مع السينما لما تجاوز الثلاثين عاماً قدم خلالها ما يُقارب العشرين فيلماً سينمائياً ما بين التأليف والإخراج، وشارك في بعضها بالتمثيل أيضاً.

مسيرة سينمائية مميزة تُوِّجَت بالعديد من الجوائز

ودوماً ما كانت مسيرة المُخرج عبد اللطيف عبد الحميد مع السينما استثنائية ومميزة، حيث كانت أفلامه تُناقش وتنقل العديد من القضايا الاجتماعية منذ أول أفلامه “ليالي ابن آوى” الذي تم عرضه عام 1988، والذي حصد من خلاله خمس جوائز في عدد من المهرجانات السينمائية.

ويُعد فيلم “نسيم الروح” الذي تم عرضه عام 1998 من أبرز الأفلام السينمائية التي قدمها خلال مشواره السينمائي، وشارك ببطولة الفيلم مجموعة من كبار النجوم في سوريا مثل: بسام كوسا، سلاف فواخرجي، والعديد من الفنانين، وقد حصد الفيلم سبع جوائز بعد مشاركته بالعديد المهرجانات السينمائية في الوطن العربي والعالم، كما جاء فيلم “Loverboy” من أبرز الأفلام السينمائية التي شارك في إخراجها عبد اللطيف عبد الحميد مع المخرج الروماني كاتلين ميتوليسو وتم عرضه عام 2011.
وكان آخر الأفلام السينمائية التي قدمها المخرج عبد اللطيف عبد الحميد هو فيلم “الإفطار الأخير”، الذي جاء من تأليفه وإخراجه، وتم عرضه عام 2021، وشارك في بطولته: كندة حنا، وعبد المنعم عمايري، وراما عيسى.

اقرأ المزيد.. نجوم الفن ومشاهير الوطن العربي ينعون الأمير بدر بن عبد المحسن

نعي نقابة الفنانين في سوريا

قامت نقابة الفنانين في سوريا بنعي المخرج الراحل عبد اللطيف عبد الحميد ، وكتبت النقابة في نعيها الذي نشرته عبر صفحتها الرسمية على موقع التواصل الاجتماعي “فيسبوك”: “نقابة الفنانين في الجمهورية العربية السورية تنعى إليكم المخرج السينمائي القدير الزميل عبداللطيف عبد الحميد، لروح فقيدنا الرحمة والسكينة ولأهله ومحبيه خالص العزاء والصبر”.

لمشاهدة أجمل صور المشاهير زوروا «إنستغرام سيدتي».
وللاطلاع على فيديوغراف المشاهير زوروا «تيك توك سيدتي».
ويمكنكم متابعة آخر أخبار النجوم عبر «تويتر» «سيدتي فن».