Home سياسة القمة العربية تنطلق بالدعوة لمؤتمر دولي للسلام في الشرق الأوسط

القمة العربية تنطلق بالدعوة لمؤتمر دولي للسلام في الشرق الأوسط

117
0

دعا ملك البحرين حمد بن عيسى آل خليفة خلال افتتاح القمة العربية الثالثة والثلاثين التي تستضيفها بلاده اليوم الخميس، إلى “مؤتمر دولي للسلام في الشرق الأوسط”.

وقال آل خليفة بعد تسلّمه رئاسة القمّة من ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان “تتقدم مملكة البحرين بعدد من المبادرات للإسهام في خدمة القضايا الجوهرية لاستقرار المنطقة وتنميتها، وأولها الدعوة إلى مؤتمر دولي للسلام في الشرق الأوسط، إلى جانب دعم الاعتراف الكامل بدولة فلسطين وقبول عضويتها في الأمم المتحدة”.

ولي العهد السعودي طالب بدوره المجتمع الدولي بدعم جهود وقف إطلاق النار في غزة ووقف العدوان على الفلسطينيين، داعياً إلى إلى حل النزاعات عبر الطرق السلمية. وجدد دعم الرياض لتطبيق حل الدولتين وإقامة دولة فلسطينية معترف بها دولياً.

وأكد الأمير محمد بن سلمان أن السعودية أولت “اهتماماً بالغاً بالقضايا العربية”، مشيراً إلى أنها استضافت اجتماعاً دان الحرب الإسرائيلية على غزة “تحت أي ذريعة”، ودعمت جهود معالجة الأوضاع الإنسانية في القطاع.

وشدد ولي العهد السعودي على “أهمية الحفاظ على أمن منطقة البحر الأحمر”، داعياً إلى  إلى “وقف أي نشاط يؤثر على سلامة الملاحة البحرية”.

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

واعتبر الأمين العام لجامعة الدول العربية أحمد أبو الغيط، أن الحرب الإسرائيلية على غزة أبرزت “أهمية الإنهاء الفوري للاحتلال”، مضيفاً أن “إسرائيل تواصل عمليات التطهير العرقي في غزة بقوة السلاح”.

وقال أبو الغيط إن حلفاء إسرائيل “وفروا لها غطاءً سياسياً” لاستمرار الحرب في غزة، مؤكداً رفض التهجير القسري بكل أشكاله. وطالب بإقامة مؤتمر دولي للسلام يجسد رؤية حل الدولتين، مؤكداً ضرورة “وضع مسار موثوق لا رجعة عنه لإقامة الدولة الفلسطينية”.

أما في ما يتعلق بالحرب في السودان، فقال الأمين العام لجامعة الدول العربية إنها تهدد حياة ملايين الناس، داعياً لوقف إطلاق النار فوراً.