Home سياسة ارتفاع مؤشر الأسعار في إسرائيل بـ0.8% والتضخم يرتفع إلى 2.8%

ارتفاع مؤشر الأسعار في إسرائيل بـ0.8% والتضخم يرتفع إلى 2.8%

107
0

خلافا للتوقعات، مؤشر أسعار المستهلك في شهر نيسان/ أبريل الماضي، ارتفاعا بنسبة 0.8%؛ فيما ارتفع المعدل السنوي للتضحم ليبلغ 2.8%، بحسب المعطيات الصادرة عن دائرة الإحصاء المركزية الإسرائيلية.

توضيحية من تل أبيب (Getty Images)

سجل مؤشر الأسعار للمستهلك في إسرائيل ارتفاعا بنسبة 0.8%، في شهر نيسان/ أبريل الماضي، بحسب المعطيات الصادرة عن دائرة الإحصاء المركزية الإسرائيلية اليوم، الأربعاء. وارتفع التضخم في إسرائيل بنسبة 0.8% ليصل إلى 2.8%.

تغطية متواصلة على قناة موقع “عرب 48” في “تليغرام”

وتجاوز ارتفاع مؤشر الأسعار للمستهلك التوقعات التي كانت قد قدرت بأنه ارتفاعه سيقتصر على 0.6%، كما أن المعطيات بشأن التضخم جاءت مخالفة للتوقعات التي كانت قد قدرت حدوث انخفاض بالمعدل السنوي في نيسان/ أبريل 2024.

وارتفاع معدل التضخم السنوي سيمنع بنك إسرائيل من تخفيض أسعار الفائدة في السابع والعشرين من أيار/ مايو الجاري، وذلك في ظل التوقعات بارتفاع المؤشر في خلال شهري أيار/ مايو وحزيران/ يونيو بحوالي 0.6-0.7%.

وبحسب الجهاز المركزي للإحصاء، فقد سجلت ارتفاعات ملحوظة في قطاعات النقل بنسبة 3.4%، والملابس بنسبة 2.3%، والثقافة والترفيه بنسبة 1.6%، والسكن بنسبة 0.6%، والمواد الغذائية بنسبة 0.3%، وصيانة الشقق بنسبة 0.3%.

وسجلت الأسعار انخفاضا ملحوظا في قطاعات: الخضار والفواكه الذي انخفض بنسبة 1.3%، والأثاث والمعدات المنزلية الذي انخفض بنسبة 0.5%.

ومؤشر الأسعار السنوي للشقق السكنية ارتفع بنسبة 1.1%؛ وفي الإيجار الشهري، سجلت للمستأجرين الذين جددوا العقد زيادة قدرها 2.3%، وبالنسبة للمستأجرين الجدد (شقق تغير فيها المستأجر) سجلت زيادة قدرها 2.2% الأسعار.