Home سياسة عملية رفح تفرض ضغوطاً شديدة على علاقة الاتحاد الأوروبي بإسرائيل – Aki...

عملية رفح تفرض ضغوطاً شديدة على علاقة الاتحاد الأوروبي بإسرائيل – Aki Arabic

115
0

وكالة (آكي) الإيطالية للأنباء

بروكسل- حض الاتحاد الأوروبي إسرائيل على “إنهاء عمليتها العسكرية في رفح فورا”، كونها تتسبب في “المزيد من تعطيل توزيع المساعدات الإنسانية في غزة وتزايد النزوح الداخلي والتعرض للمجاعة والمعاناة الإنسانية” في القطاع.

جاء ذلك في بيان الأربعاء صدر باسم الممثل الأعلى الأوروبي للشؤون الخارجية والسياسة الأمنية جوزيب بوريل بشأن العملية الإسرائيلية في رفح، لافتا إلى أن “أكثر من مليون مدني” يلجؤون للمدينة جنوبي القطاع إلى وما حولها، وقد طلب منهم الإخلاء إلى مناطق “لا يمكن اعتبارها آمنة، وفقاً للأمم المتحدة”.

وأردف البيان “بينما يعترف الاتحاد الأوروبي بحق إسرائيل في الدفاع عن نفسها، يتعين عليها القيام بذلك بما يتماشى مع القانون الإنساني الدولي وتوفير السلامة للمدنيين”.

وحض الاتحاد الأوروبي إسرائيل على” الامتناع عن زيادة تفاقم الحالة الإنسانية المتردية أصلا في غزة وإعادة فتح معبر رفح”، محذرا من أنه “إذا واصلت إسرائيل عمليتها العسكرية في رفح، فإن هذا من شأنه أن يفرض حتماً ضغوطاً شديدة على علاقة الاتحاد الأوروبي بإسرائيل”.

ورأى بيان الممثل الأعلى أنه “بموجب القانون الإنساني الدولي، ينبغي على إسرائيل أن تسمح وتسهل مرور المساعدات الإنسانية للمدنيين دون عوائق”، مستدلا بأمرين صدرا عن محكمة العدل الدولية في 26 كانون الثاني/يناير و28 آذار/مارس.

كما أدان الاتحاد الأوروبي “الهجوم الذي شنته حماس على معبر كرم أبو سالم والذي زاد من عرقلة إيصال الإغاثة الإنسانية”، داعيا “جميع الأطراف إلى مضاعفة جهودها لتحقيق وقف فوري لإطلاق النار والإفراج غير المشروط عن جميع الرهائن الذين تحتجزهم حماس”.