Home سياسة مقتل شخص وجرح المئات بأعمال عنف في كاليدونيا الجديدة

مقتل شخص وجرح المئات بأعمال عنف في كاليدونيا الجديدة

114
0

قتل شخص بالرصاص ليل الثلاثاء – الأربعاء وجرح اثنان في كاليدونيا الجديدة خلال أعمال الشغب التي تهز الأرخبيل منذ أول من أمس، وفق ما أعلن المفوض السامي للجمهورية الفرنسية لوي لو فران.

وأوضح المفوض السامي، “نقل ثلاثة جرحى إلى الطوارئ، توفي أحدهم بعد إصابته بالرصاص. ليس برصاص الشرطة أو الدرك بل من قبل شخص أراد بالتأكيد الدفاع عن نفسه”.

وقال “أترك لكم تصور ما سيحدث إذا بدأت ميليشيات إطلاق النار على أشخاص مسلحين”، واصفاً الوضع في الأرخبيل بأنه “تمردي” ودعا إلى الهدوء.

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

كذلك، أفاد لو فران بحصول “تبادل لإطلاق النار بين مثيري شغب ومجموعات دفاع مدني في نوميا وبايتا، ومحاولة اقتحام مفرزة (درك) سان ميشال”.

ونفذت الشرطة 140 عملية توقيف في منطقة نوميا وفق حصيلة جديدة أعلنها لو فران.

وجرح مئات الأشخاص بينهم نحو مئة شرطي وعنصر درك في أعمال الشغب في كاليدونيا الجديدة، وفق ما أعلن وزير الداخلية الفرنسي جيرالد دارمانان اليوم الأربعاء.

وقال دارمانان إن السلطات لم تحدد بعد الظروف التي أدت إلى مقتل شخص بالرصاص ليل الثلاثاء – الأربعاء، وإن النيران أضرمت في عشرات المنازل والمحال التجارية جراء أعمال شغب تخللت احتجاجات على تعديل دستوري.

ودعا الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون اليوم إلى اجتماع لمجلس الدفاع والأمن القومي للبحث في أعمال الشغب في كاليدونيا الجديدة.

وألغى ماكرون رحلة إلى منطقة فرنسية كانت مقررة صباح اليوم من أجل التعامل مع الأزمة في الأرخبيل الواقع في المحيط الهادئ، كما أرجئ الاجتماع الأسبوعي لمجلس الوزراء إلى فترة ما بعد الظهر.