Home سياسة طرق مختلفة لتنظيف أنف الرضيع

طرق مختلفة لتنظيف أنف الرضيع

117
0

تنظيف أنف طفلك لأول مرة، يمكن أن يكون الأمر مخيفاً وغالباً ما تكون هناك دموع، لكن لا تقلقي، سيصبح الأمر أسهل، نأمل أن تساعد هذه العلاجات المنزلية الطبيعية في جعل التجربة أقل إرهاقاً، وتساعدك على تنظيف أنف طفلك مثل المحترفين. 

 

عندما يصاب طفلك بنزلة برد، يمكن أن يمتلئ أنفه بالمخاط، وهو أمر  يجعل من الصعب التنفس على المولود، ولأن طفلك لا يستطيع أن ينفخ أنفه، عليك مساعدته، وهذا أمر مهم لأن الأطفال يحتاجون إلى التنفس من خلال أنوفهم، وخاصة عندما يأكلون، لكنهم يتعرضون لأسباب تؤدي إلى انسداد أنوفهم، وهي تراكم المخاط في الأنف والممرات الهوائية لمحاربة الفيروسات أو ملوثات الهواء التي تؤثر تنفس الرضيع. أو التهاب الجيوب الأنفية والتي تحدث بسبب ضعف مناعة الأطفال وإصابتهم بالعدوى الفيروسية، أو بسبب التعرض إلى تقلبات الطقس واختلاف درجات الحرارة، أو لوجود تضخم في اللوزتين أو اللحمية.

طريقة تنظيف أنف الرضيع

كيفية معرفة ما إذا كان أنف طفلك مسدوداً

بخلاف العلامات الواضحة لنزلات البرد أو العدوى، إذا كان طفلك يشخّر، أو يعاني من ضيق في التنفس، أو يجد صعوبة في الرضاعة أو سريع الانفعال؛ فقد يكون ذلك بسبب انسداد الأنف، علامة أخرى على احتقان طفلك هي عندما يتنفس طفلك من خلال فمه، إذا كان طفلك ممتلئاً حقاً ويعاني من صعوبة في التنفس؛ فقد يكون الأمر مقلقاً بعض الشيء؛ خاصة عندما يتعلق الأمر بالنوم وتناول الطعام، فيما يلي بعض الطرق الطبيعية التي يمكنك من خلالها تنظيف أنف طفلك؛ حتى يشعر كلاكما ببعض الراحة.

استخدمي قطرات أو رذاذ محلول ملحي

استخدام محلول ملحي للأنف

 

من أسهل الطرق لتنظيف أنف الطفل أو الرضيع، استخدام محلول ملحي للأنف، يعمل رذاذ الأنف عن طريق تخفيف المخاط؛ مما يسمح للأنف بالتخلص من الاحتقان وتخفيفه.

إذا لم تتمكني من الذهاب إلى الصيدلية للحصول على قطرات أو رذاذ محلول ملحي؛ فحاولي خلط كوب واحد من الماء الدافئ المصفى مع نصف ملعقة صغيرة من الملح، لكن تأكدي من تبريد المزيج تماماً قبل استخدامه، ويمكنك استخدام قطرات المياه المالحة للمساعدة في تخفيف المخاط الموجود في أنف طفلك قبل الشفط، ومن الأفضل استخدام القطرات وليس الرش لأن القطرات ألطف.

حاولي إمالة رأس طفلك إلى الوراء وعصر بضع قطرات داخل الأنف، بعد ذلك، اتبعي ذلك ببعض الوقت على البطن أو بإمالة طفلك على جانبه؛ للسماح للمخاط بالتصريف، واحتفظي بمنديل ورقي في متناول يدك لمسح أنفه.

جربي جلسة بخار

يمكن أن يعمل البخار معجزات لاحتقان الأنف عند الرضيع، عن طريق تخفيف الاحتقان الجاف، جربي تبخير الحمام عن طريق تسخينه وترك البخار يتراكم في الحمام، اجلسي مع طفلك أو قومي بإرضاعه لمدة 20 دقيقة، جربي استخدام زيت النعناع أو زيت الأوكالبتوس الأساسي في الماء للمساعدة على التنفس بسهولة.

ضعي المرطب في غرفة الطفل

ضعي المرطب في غرفة الطفل
                                                                                                                                                    ضعي المرطب في غرفة الطفل

املأي جهاز ترطيب الهواء وشغليه في غرفة الطفل، حاولي استخدام مرطب برائحة النعناع، فالرطوبة وحدها عند وضعه بالقرب من سرير الأطفال، يمكن أن تساعد الطفل على التنفس أثناء النوم، في الواقع؛ حتى عندما لا يكون طفلك مريضاً، يضيف المرطب الرطوبة إلى الهواء الجاف؛ مما يساعد في تخفيف التهاب الجلد الجاف.

غيري طريقة نوم طفلك

إذا كنتِ مثل أي أم جديدة؛ فغالباً ما تستيقظين عدة مرات طوال الليل للاطمئنان على طفلك؛ خاصة إذا كان طفلك مريضاً، وإذا كنتِ تخشين أن طفلك لا يتنفس جيداً؛ فحاولي رفع المرتبة عن طريق وضع منشفة ملفوفة أسفلها، والتي سترفع رأس الطفل برفق، لكن تذكري عدم وضع الأشياء السائبة داخل السرير لتجنب مخاطر الاختناق.

استخدمي شفاط الأنف

استخدمي شفاط الأنف
                                                                                                  استخدمي شفاط الأنف

أفضل الأوقات للشفط هي قبل الرضاعة وقبل النوم، سيساعد ذلك طفلك على التنفس بشكل أسهل عندما يأكل وعندما ينام، لكن تأكدي من أنك لا تقومين بالشفط أكثر من اللازم مما قد يؤدي إلى إتلاف أنوفهم.

استخدمي القليل من رذاذ المحلول الملحي لتخفيف المخاط ثم واصلي تنظيف أنف مولودك باستخدام شفاطة الأنف، سيؤدي ذلك  إلى إخراج كل المواد اللزجة، وسيترك طفلك يتنفس بشكل أفضل.

من المحتمل أن يبكي طفلك ويتحرك عندما تقومين بشفط أنفه، وهذا امر طبيعي، لذلك تأكدي من أن طفلك في مكان آمن في حالة محاولته التملص أثناء قيامك بعملية الشفط، وقد يكون من الأفضل لف المولود ببطانية قبل البدء، وبعد الانتهاء، احتضني طفلك وهدئيه.

دلكي صدره

يمكنك عمل فرك طبيعي للصدر في المنزل باستخدام غسول كثيف وزيوت أساسية مثل: اللافندر والبابونج والأوكالبتوس؛ لمساعدة طفلك في حالة احتقان الأنف، إذا كنتِ ترغبين في التدليك بدون وصفة طبية؛ فهناك منتجات طبيعية يمكنك شراؤها، افركي كمية صغيرة على صدر طفلك لتهدئته لينام.

هناك أنواع عديدة من أدوات الشفط، ولكن الأكثر شيوعًا هي لمبة الشفط وشفاط أنف الأطفال مثل NoseFrida أو Hydrasense Nasal Aspirator.

أولاً، دعونا نلقي نظرة على لمبة الشفط… تتوفر مصابيح الشفط في العديد من المتاجر، وهناك 5 أجزاء، لهذه الشفاطة، وهي طرف الأنف، وغطاء الفلتر، والفلتر القابل للتصرف، والأنبوب، وقطعة الفم. وهي سهلة الاستخدام في الخطوات الآتية:

  • ضعي بعض قطرات المحلول الملحي في إحدى فتحتي أنف طفلك.
  • قومي بتوصيل الطرف بمصباح يعمل على الشفط عند الضغط عليه.
  • اضغطي على اللمبة.
  • استمري في الضغط على البصلة ثم ضع طرفها في فتحة أنف طفلك.
  • تذكري أن فتحات أنف الأطفال صغيرة، لذا لا تدخليها بعمق شديد.
  • أخرجي اللمبة.
  • كرري هذه الخطوات حسب الحاجة في كلتا فتحتي الأنف للمساعدة في إزالة المخاط.
  • عند الانتهاء، قم بفك شفاطة الأنف وتخلصي من الفلتر.
  • قومي بتنظيف لمبة الشفط بالماء الساخن والصابون بمجرد الانتهاء من استخدامها واتركيها حتى تجف.
  • عندما ينتهي الأمر، احضني طفلك وإذا كان جائعاً، فهذا هو الوقت المناسب لهم لتناول الطعام حيث يمكنه التنفس من خلال أنفه الصغير. 
خطورة الأدوية
قبل تجربة أية وصفة، عليك أيضاً استشارة الطبيب المختص

 

وفقاً للأكاديمية الأمريكية لطب الأطفال، استجاب صانعو أدوية السعال والبرد دون وصفة طبية، لحكم إدارة الغذاء والدواء الأمريكية، الذي يقضي بعدم إعطاء منتجاتهم للأطفال من دون سن الرابعة، عن طريق إزالتها من أرفف المتاجر، أظهرت الأبحاث أن هذه المنتجات لا تقدم فائدة كبيرة للأطفال الصغار، ويمكن أن يكون لها آثار جانبية خطيرة محتملة، وفرصة كبيرة لجرعة زائدة عند مزجها مع أدوية أخرى، ولكن قبل تجربة أية وصفة، عليك أيضاً استشارة الطبيب المختص.

* ملاحظة من «سيدتي نت»: قبل تطبيق هذه الوصفة أو هذا العلاج، عليك استشارة طبيب متخصص

21 حقيقة رائعة عن أنف الأطفال

فيس بوك