Home سياسة ابتلع 40 مليار دولار.. الميتافيرس ثقب أسود في أرباح «زوكربيرغ»

ابتلع 40 مليار دولار.. الميتافيرس ثقب أسود في أرباح «زوكربيرغ»

35
0


منذ أن أعلنت شركة فيسبوك عن استبدال اسمها التجاري لـ ميتا في سبتمبر 2021، كان ذلك يعكس نية رئيسها لتبني تقنية الميتافيرس مستقبلا.

بعد مرور 3 سنوات على هذه الخطوة، كشفت بيانات جديدة نقلها “كوين تليغراف” عن أن الأمر لم يزيد شركة فيسبوك أو ميتا سوى خسارة بسبب مغامرتها في مجال الميتافيرس، الذي سعى مارك زوكربيرج لدمجه بمنصة التواصل الاجتماعي.

الخسائر استمرت برغم ما حققه مارك أيضا من توسع في تطوير أنظمة تشغيل وتطبيقات، وطرح نظارات مخصصة للواقع الافتراضي والواقع المعزز تحمل شعار متا .

وقال الموقع المختص بأخبار الأصول المشفرة والواقع الافتراضي، إن بيانات العام المالي لميتا التي اعلنت عنها رسميا الشركة، قالت إنها حققت عائدات في عام 2023 المنقض إجمالا بنسبة 16% أعلى من 2022، بما يعاد 134.9 ملياردولار.

هذه العائدات يعود الفضل بها للأداء الجيد لمنصة فيسبوك التي تستند عليها ميتا في ايراداتها السنوية، ولكن على الجانب الآخر بالنظر لأدار معمل تطوير الميتافيرس الخاص بميتا الذي اطلقته باسم Reality Labs، استمر في خسائره التي تعاني منها الشركة منذ اعتناق هوية الميتافيرس رسميا في ثلاث سنوات مضت.

وأوضح “كوين تليجراف”، أن معمل تطوير تقنيات الميتافيرس التابع لميتا منذ اطلاق هوية الشركة في 2021، كان سببا في خسائر للشركة تقدر بـ 40 مليار دولار في ثلاث سنوات.

وأكد الموقع أن ما تحققه ميتا سنويا من أرباح، هو بفضل اداء منصات التواصل الاجتماعي التي تديرها، فيسبوك وأنستغرام وواتساب، على عكس مشروع الميتافيرس الذي يعاني من نزيف خسائر مستمر للآن.

في السياق نفسه، كشف تقرير حديث لمنصة اخبار تقنيات الواقع الافتراضي UploadVR، عن أن شركة ميتا باعت ما يقرب من 20 مليون نسخة من نظارتها للواقع الافتراضي “كويست” منذ عام 2019، وحتى مارس 2023.

ولكونها الأداة الرئيسية اتي طورتها الشركة وطرحتها للبيع حاملة لشعارها، قورنت نظارة “كويست” في مبيعاتها بأداء الاجهزة الرئيسية لشركات أخرى منافسة، أبرزها أبل التي باعت في الفترة الزمنية نفسها 151 ميون هاتف آيفون، وسوني التي باعت ما يصل 50 مليون نسخة من بلايستيشن 5 حتى ديسمبر من عام 2023 الماضي.

aXA6IDJhMDI6NDc4MDoxOjExMjk6MDozM2VmOmVkOGU6MiA= جزيرة ام اند امز US