Home سياسة قونيا وجهة تاريخية مليئة بتراث غني ومعالم جديرة بالاكتشاف

قونيا وجهة تاريخية مليئة بتراث غني ومعالم جديرة بالاكتشاف

38
0

تعتبر قونية واحدة من أولى المدن السكنية في العالم، وهي مدينة تقع في منطقة الأناضول الوسطى في تركيا، باتجاه جنوب أنقرة. تضم قونية العديد من المساجد والمتاحف، كما أنه أفضل مكان في تركيا لمشاهدة الدراويش المولوية. كانت قونية في المقام الأول مركزًا لنمو الثقافة الصوفية، وكانت في السابق عاصمة الأتراك السلاجقة. وتشتهر بالهندسة المعمارية السلجوقية الرائعة والتصميمات المعقدة على مقابر كبار السن. تعتبر قونية بديلًا ممتازًا لإسطنبول؛ فهي خالية من صخب المدينة الكبيرة، وهي وجهة مثالية لقضاء العطلات للأشخاص الذين يحبون السفر في أماكن هادئة مع لمحة من التاريخ.

تقع مدينة قونية على أرض مستوية ويطل عليها تل علاء الدين تيبيسي الاصطناعي الذي بناه النبلاء للاستمتاع بمناظر قونية الخلابة. يضم هذا التل الموجود في وسط المدينة أنقاض المدينة القديمة والقصر ويعمل حاليًا كحديقة مركزية. تستضيف قونية العديد من الفعاليات السنوية للاحتفال بالثقافة الغزيرة للسلطنة السلجوقية.

إطلالة على مدينة قونية

مدرسة كاراتاي

تم تشييد مدرسة كاراتاي في القرن الثالث عشر على يد السلطان السلجوقي علاء الدين كيقباد كمدرسة إسلامية، وقد بقيت بمثابة مدرسة حتى عام 1955. وهي اليوم متحف ومركز ثقافي يضم مجموعة من السيراميك والمخطوطات وغيرها من المصنوعات اليدوية المتعلقة بالسلاجقة مما يجعلها وجهة سياحية شهيرة في تركيا. إنه مبنى تاريخي ذو فناء مركزي محاط بسلسلة من الفصول الدراسية ومزين بالجبس واللوحات الجدارية المعقدة، مما يجعله مثالًا أساسيًا آخر على العمارة السلجوقية. تم تسمية المبنى على اسم أستاذ الخزف مولانا جلال الدين كاراتاي، الذي كان أحد طلاب كاراتاي.

مسجد السليمية

تم بناء مسجد السليمية في القرن السادس عشر، وهو مسجد تاريخي يقع في أدرنة، تركيا. وهو من أسمى إنجازات العمارة الإسلامية والعثمانية. يشتهر المسجد بقبته المركزية الكبيرة ومآذنه الأربعة وزخارفه الداخلية المعقدة والخط التفصيلي. نظرًا لكونه واحدًا من أروع الأمثلة على العمارة العثمانية، فقد تم تصنيفه كموقع للتراث العالمي لليونسكو في عام 2011.

قونية تضم العديد من المساجد والمتاحف

مسجد علاء الدين كيقباد

مسجد علاء الدين كيقباد هو أحد أكبر وأهم المساجد في الدولة السلجوقية الأناضولية شرق تركيا. يُعرف أيضًا باسم مسجد كيقباد، وهو معروف بطرازه المعماري الفريد الذي يجمع بين عناصر العمارة الإسلامية التقليدية مع التأثيرات السلجوقية والبيزنطية. يتميز المسجد بقبة مركزية كبيرة وأربعة قباب أصغر والعديد من الأقواس والأعمدة.

متحف قونية الأثري

يضم متحف قونية الأثري مجموعة متنوعة من التحف والأعمال الفنية القديمة التي يعود تاريخها إلى العصر الحجري الحديث. تعرض معروضات المتحف تاريخ قونية الغني والمناطق المحيطة بها. يمكن للزوار التعرف إلى الحياة اليومية للأشخاص الذين عاشوا في المنطقة منذ قرون مضت، بالإضافة إلى الممارسات الثقافية والدينية في ذلك الوقت. كما يضم حديقة جميلة ذات هندسة معمارية تركية تقليدية وأجواء هادئة.

حديقة كرسلان الهديمي

تتمتع حديقة كرسلان الهديمي بمساحة خضراء شاسعة وبرك ومسابح وبساتين عديدة تمتد على مساحة 15 ألف متر مربع، مما يجعلها مكانًا مثاليًا للزيارة في فصل الصيف. تضم الحديقة أيضًا ملاهي ومتنزهات للأطفال إلى جانب مناطق رياضية مثل كرة السلة وملعب كرة قدم وملعب تنس. يوجد أيضًا العديد من المطاعم والمقاهي في الحديقة التي تقدم المأكولات المحلية. الحديقة هي أكبر حديقة في قونية وأصبحت نقطة الجذب الرئيسة في المدينة.