Home سياسة ظاهرة الكسوف الكلي للشمس 2024.. 44 مليونا على موعد مع حدث استثنائي

ظاهرة الكسوف الكلي للشمس 2024.. 44 مليونا على موعد مع حدث استثنائي

10
0


يبدو أن الأرض على موعد مع حدث فلكي مهم يترقبه الملايين من سعداء الحظ الذين يمكنهم مشاهدته في قارة أمريكا الشمالية حصرا دون باقي الكوكب.

وقبل أيام من حدوث كسوف الشمس الكلي 2024 يكثر البحث عن اليوم المنتظر الذي يتحول فيه النهار مؤقتًا إلى ليل، فضلا عن وقت بدء الحدث، والمدة التي يستغرقها كسوف الشمس الكلي.

ويحدث كسوف الشمس عندما يمر القمر مباشرة بين الشمس ومدارات الأرض، ما يخلق كسوفًا لمنظر الأرض للشمس، وتعود جذور مصطلح “الكسوف” إلى الكلمة اللاتينية “Eclipsis” المستمدة من الكلمة اليونانية “Ekleipsis”.

والمسار المتوقع للكسوف الكلي للشمس 2024 يبدأ من المكسيك، ثم يمر عبر عدد من الولايات الأمريكية وينتهي في كندا.

وتشمل الولايات الأمريكية التي تقع في مسار الكسوف الكلي للشمس عام 2024: تكساس، وأوكلاهوما، وأركنساس، وميسوري، وإلينوي، وكنتاكي، وإنديانا، وميشيغان، وأوهايو، وبنسلفانيا، ونيويورك، وفيرمونت، ونيوهامبشاير، وماين.

موعد الكسوف الكلي للشمس 2024

يحدث الكسوف الكلي للشمس 2024 في يوم 8 أبريل/نيسان بعد أشهر على الكسوف الحلقي للشمس في 14 أكتوبر/تشرين الأول، وبعد عام على الكسوف الهجين للشمس في 20 أبريل/نيسان 2023.

ومن المتوقع أن يحدث الكسوف الكلي التالي للشمس بعد عامين، تحديدا في 12 أغسطس/آب 2026، ويمكن مشاهدته في جرينلاند وأيسلندا وإسبانيا وروسيا وجزء صغير من البرتغال.

وفي العام ذاته، تشهد الأرض حدوث كسوف جزئي للشمس يمكن رؤيته في أوروبا وأفريقيا وأمريكا الشمالية والمحيط الأطلسي والمحيط المتجمد الشمالي والمحيط الهادي.

يحدث الكسوف الكلي للشمس عبر بضع مراحل منفصلة، إذ يبدأ بمرحلة كسوف جزئي وفيها يبدأ القمر بالمرور بين الأرض والشمس، فيحجبها جزئيا ويترك الشمس تبدو وكأنها على شكل هلال.

ثم تشرق نقاط ضوء من الشمس حول حواف القمر بسبب تضاريس القمر غير المنتظمة، مما ينتج حبات صغيرة من الضوء، وتعرف هذه المرحلة باسم “خرزات بيلي”.

في مرحلة “الخاتم الألماس”، تظهر نقطة مضيئة واحدة على طول حافة القمر حين يترك الغلاف الجوي للشمس حلقة من الضوء حول القمر، وتظهر الصورة كأنها خاتم ألماس.

ثم يحل ظاهرة الكسوف الكلي، وبعده تتكرر المراحل الأخرى حيث يستمر القمر في التحرك على طول مساره حتى ينتهي الكسوف.

متى يبدأ كسوف الشمس الكلي 2024؟

الكسوف الكلي للشمس- أرشيفية

في يوم الإثنين المقبل يعبر كسوف الشمس الكلي 2024 مساره في الولايات المتحدة بدءًا من الساعة 2:27 عصرا تقريبًا، وخلال تلك الفترة يشعر مشاهدو الكسوف بأن السماء تظلم لعدة دقائق والهواء يصبح أكثر برودة.

وذكرت وكالة ناسا الأمريكية أن الكسوف الجزئي يبدأ بالقرب من Pu’uali‘i، هاواي في الساعة 06:27 صباحًا بالتوقيت المحلي (12:27 مساءً بتوقيت شرق الولايات المتحدة، 16:27 بتوقيت غرينتش).

ووفقا لوكالة “ناسا” فإن الموجودين في المسار الكلي، وهو طريق يبلغ طوله حوالي 115 ميلًا (185 كيلومترًا) عبر المكسيك و15 ولاية أمريكية وكندا، يمكنهم رؤية القمر وهو يغطي قرص الشمس بالكامل، لكن جميع أمريكا الشمالية وأمريكا الوسطى تشهد كسوفًا جزئيًا للشمس فقط.

وذكرت الوكالة الأمريكية أن هذا هو آخر كسوف كلي للشمس يمكن رؤيته في الولايات الـ 48 السفلى حتى عام 2044، موضحة أنه من المتوقع أن يشاهده 44 مليونا عبر أجزاء من 6 ولايات مكسيكية و15 ولاية أمريكية و6 مقاطعات كندية.

مدة كسوف الشمس الكلي

الكسوف الكلي للشمس- أرشيفية

يصل كسوف الشمس الكلي إلى اليابسة بعد أكثر من 7 ساعات على بدء الكسوف الجزئي، إذ يصل بالقرب من فلورنتينو راموس كولونيا، تكساس الساعة 1:27 مساءً بالتوقيت المحلي (2:27 مساءً بتوقيت شرق الولايات المتحدة، 18:27 بتوقيت غرينتش).

بينما يصل كسوف الشمس الكلي إلى اليابسة في مازاتلان، سينالوا، المكسيك الساعة 9:51 صباحًا بالتوقيت المحلي (12:51 مساءً بتوقيت شرق الولايات المتحدة، 16:51 بتوقيت غرينتش).

ويترك الكسوف أمريكا الشمالية، إذ يغادر من ساحل المحيط الأطلسي في نيوفاوندلاند ولابرادور معلنا انتهاء كسوف الشمس الكلي عند الساعة 5:16 مساءً بالتوقيت المحلي (3:46 مساءً بتوقيت شرق الولايات المتحدة، 19:46 بتوقيت غرينتش).

وتنتهي مرحلة الكسوف الجزئي في الولايات المتحدة عند الساعة 6:18 مساءً بالتوقيت المحلي (4:48 مساءً بتوقيت شرق الولايات المتحدة، 20:48 بتوقيت غرينتش).

ويعد الكسوف الكلي للشمس يوم 8 أبريل جزءًا من نمط متكرر من الكسوف الذي زار أمريكا الشمالية آخر مرة في عام 1970، ومن المتوقع أن يتكرر مرة أخرى في عام 2078 أي بعد 54 عامًا.

نصائح لمشاهدة كسوف الشمس

الكسوف الكلي للشمس- أرشيفية

يحذر الخبراء من أنه من غير الآمن النظر بالأعين مباشرة إلى قرص الشمس أثناء الكسوف دون استخدام وسائل حماية العين المتخصصة، معتبرين أن مشاهدة الكسوف من خلال عدسة الكاميرا أو المنظار أو التلسكوب دون استخدام مرشح شمسي خاص يسبب إصابة خطيرة للعين.

وقدم موقع phys المختص نصائح للراغبين في مشاهدة كسوف الشمس، أبرزها:

– ارتداء نظارات خاصة بمشاهدة الكسوف

– استخدام واق من الشمس مع عامل حماية من الشمس (SPF) عالي، ويفضل إعادة وضعه كل ساعتين حال التعرق أو البلل.

– ارتداء قبعة تغطي رأسك ووجهك وأذنيك ورقبتك، ويفضل استخدام القبعة واسعة الحواف مثالية لأنها يمكن أن تحمي عينيك من الشمس.

– ارتداء ملابس واقية تغطي ذراعيك وساقيك، ويستحسن أن تختار أقمشة ذات ألوان فاتحة وفضفاضة وقابلة للتنفس والتي يمكن أن تبقيك منتعشًا ومرتاحًا.

– البحث عن الظل كلما أمكن ذلك، خاصة خلال ساعات ذروة شدة الشمس (بين الساعة 10 صباحًا و4 مساءً).

– شرب الكثير من الماء لتبقى رطبًا، وتجنب الإجهاد الحراري أو ضربة الشمس.

aXA6IDJhMDI6NDc4MDoxOjExMjk6MDozM2VmOmVkOGU6MiA= جزيرة ام اند امز US