Home سياسة نشأة حلف الناتو أصبحت مدركة تماما اليوم – Aki Arabic

نشأة حلف الناتو أصبحت مدركة تماما اليوم – Aki Arabic

10
0

وكالة (آكي) الإيطالية للأنباء

روما- بمناسبة مرور خمسة وسبعين عامًا على نشأة حلف شمال الأطلسي (الناتو)، قال رئيس جمهورية إيطاليا سيرجو ماتّاريلا: “اليوم، مع عودة الحرب إلى القارة الأوروبية، وفي مواجهة عدم الاستقرار على نطاق واسع في المناطق الأقرب إلينا، أصبح بعد نظر هذا الاختيار مستوعبا تماما”.

وأشار ماتّاريلا في خطابه بهذه المناسبة إلى أن “انضمام فنلندا والسويد مؤخرا إلى حلف شمال الأطلسي يؤكد أن التوق للحرية والاستقلال والسلام والأمن لا يزال كما هو”.

وأضاف رأس الدولة الإيطالية “على مدى خمسة وسبعين عامًا، مكّن الحلف أعضائه من الازدهار والنمو في وئام، وعزز نفسه كركيزة أساسية للبنية الأمنية الأوروبية”.

وحسب ماتّاريلا، فإن الناتو “قد أثبت نفسه على أنه على قدر التحديات التي كان عليه مواجهتها وأظهر القدرة على التكيف مع الأوقات والتهديدات المتغيرة، وتمكن من توسيع نطاق التعاون مع عدد متزايد من البلدان ومع المنظمات المتعددة الأطراف، ولعب دورا في استقرار العلاقات الدولية”.

 

وقال ماتاريلا “بعد كوارث الديكتاتورية الفاشية والحرب، شكّل الانضمام إلى حلف الأطلسي مرحلة أساسية لإيطاليا في عملية العودة إلى المجتمع الدولي. وكان هذا، ولا يزال حتى اليوم، خيارًا يستجيب للشواغل ذات الأولوية لمواطني بلادنا”.