Home سياسة الحناء للشعر المصبوغ.. أبرز فوائدها والطرق الصحيحة لاستخدامها

الحناء للشعر المصبوغ.. أبرز فوائدها والطرق الصحيحة لاستخدامها

4
0

من منا، لا يعرف فوائد الحناء للشعر؟ من تلوينه إلى ترطيبه وتغذيته وتحسين فروة الرأس؛ نظراً لخصائصها الملونة والمهدئة والمضادة للفطريات والبكتيريا، لكن إذا كنت ترغبين في استخدام الحناء، بخاصة إذا كان شعرك مصبوغاً، فثمّة أمور لا بدّ من مراعاتها، فالحناء وعلى الرغم من الفوائد الجمالية التي تقدمها للشعر، مقارنةً بصبغات الشعر الكيميائية التي تحتوي على مواد قاسية قد تسبب تحسّس فروة الرأس، فقد لا تعمل الحناء بشكل جيد مع جميع أنواع صبغة الشعر، إذا كنت قد صبغت شعرك مؤخراً بصبغة كيميائية، فقد تتفاعل الحناء معها، مما يؤدي إلى نتائج غير متوقعة للون شعرك، لذا “سيدتي” يستعرض لك، كيفية استخدام الحناء للشعر المصبوغ بطرق آمنة.

ما يجب معرفته عن الحناء

أوراق نبتة الحناء

الحناء، أو “لاوسونيا إينرميس”، هي نبات موطنه مناطق إفريقيا وجنوب آسيا وشمال أستراليا، تم استخدامها لعدة قرون؛ نظراً لخصائصها الملونة وأغراض التجميل، تحتوي أوراق نبات الحناء على لوسون، وهو جزيء صبغ طبيعي يرتبط بالبروتينات، خاصة تلك الموجودة في الجلد والشعر، ينتج عنه بقعة بنية ضاربة إلى الحمرة، تستخدم الحناء بشكل شائع لإنشاء فن مؤقت للجسم، في ثقافات جنوب آسيا والشرق الأوسط وشمال إفريقيا لحفلات الزفاف والمهرجانات والاحتفالات الأخرى، يتم وضع العجينة المصنوعة من أوراق الحناء المجففة والمسحوقة على الجلد بتصميمات معقدة، وتترك لتجف، ثم تتم إزالتها، تاركة وراءها بقعة مؤقتة على هيئة نقشات متعددة، كما تم استعمال الحناء؛ لخصائصها الطبية في الطب التقليدي، وذلك لتأثيراتها المبردة والمهدئة للجلد وفروة الرأس، فضلاً عن خصائصها المضادة للفطريات والبكتيريا.

بالإضافة إلى فن النقش على الجلد، تستخدم الحناء أيضاً لصبغ الشعر، غالباً كبديل طبيعي لصبغات الشعر الكيميائية، يُنتج عنها ظلال للشعر تتراوح من البرتقالي إلى الأحمر الغامق؛ اعتماداً على عوامل مثل اللون الأصلي للشعر وطول الوقت الذي تترك فيه الحناء على الشعر.

فوائد الحناء للشعر

شعر لامع وصحي – الصورة من Freepik by valuavitaly

تُعتبر الحناء، بديلاً طبيعياً ممتازاً لصبغات الشعر الكيميائية، تضفي صبغة حمراء أو برتقالية على الشعر؛ اعتماداً على اللون الطبيعي لشعرك وجودة الحناء المستخدمة، يمكن أيضاً مزجها مع مكونات طبيعية أخرى مثل النيلي أو القهوة أو الشاي لتحقيق ظلال مختلفة.

آمنة وغير سامة

على عكس صبغات الشعر الكيميائية، التي غالباً ما تحتوي على مواد كيميائية قاسية مثل الأمونيا، فالحناء خالية من هذه الإضافات، ولطيفة على الشعر وفروة الرأس.

تنعيم الشعر

لا تقتصر فوائد الحناء على تلوين الشعر فحسب، بل تعمل أيضاً كبلسم طبيعي، مما يجعل الشعر ناعماً ولامعاً، وبالتالي جعل تصفيفه أكثر سهولة.

تعزيز نمو الشعر

تحتوي الحناء على خصائص تساعد في تغذية وتقوية بصيلات الشعر، وتعزيز نمو الشعر الصحي، وذلك من خلال تحفيز الدورة الدموية في فروة الرأس، مما يحسن صحة الشعر، ويقلل من تساقط الشعر.

علاج مشكلات فروة الرأس

الحناء لها خصائص مضادة للميكروبات ومضادة للالتهابات، مما يجعلها فعالة في علاج مشاكل فروة الرأس المختلفة؛ مثل قشرة الرأس والحكة والتهابات فروة الرأس، كذلك تساعد على موازنة درجة الحموضة في فروة الرأس والحفاظ على صحتها.

تكثيف الشعر

تغلّف الحناء خصلات الشعر، مما يمنحها مظهراً أكثر سمكاً، وتضيف حجماً إلى الشعر، مما يجعل الأخير يبدو أكثر امتلاءً وكثافة.

نتائج طويلة الأمد

تميل الحناء إلى توفير نتائج تدوم طويلاً، مقارنةً بصبغات الشعر التي قد يتلاشى لونها بمرور الوقت، فلون الحناء يتعمق ويصبح أكثر ثراءً مع كل تطبيق، مما ينتج عنه لون شعر نابض بالحياة وجميل.
سيعجبك أيضاً، التعرف إلى وصفات طبيعية لصبغ الشعر باللون البني الفاتح.. نتائجها فورية

طرق استخدام الحناء للشعر المصبوغ

إذا أردت استخدام الحناء لشعرك المصبوغ، ينصح عموماً بالانتظار لمدة 4-6 أسابيع على الأقل بعد استخدام الصبغة الكيميائية قبل وضع الحناء، فيما يلي عدة طرق لاستخدام الحناء للشعر المصبوغ:

تطبيق الحناء الأساسي

  • اخلطي مسحوق الحناء بالماء، لتشكيل قوام متجانس وسميك.
  • وزعيه بالتساوي على شعر نظيف وجاف، مما يضمن تغطية كاملة.
  • غطي شعرك بغطاء استحمام أو غلاف بلاستيكي؛ للاحتفاظ بالرطوبة والحرارة.
  • اتركي الحنة لمدة ساعة إلى أربع ساعات، حسب كثافة اللون المرغوبة.
  • اشطفي الحناء بالماء، دون استخدام الشامبو.

تعزيز لون الشعر

  • يمكنك تحسين لون الحناء عن طريق إضافة مكونات مختلفة مثل عصير الليمون أو القهوة أو الشاي إلى مزيج الحناء.
  • للحصول على لون أكثر احمراراً، يمكنك إضافة عصير الشمندر أو شاي الكركديه إلى مزيج الحناء.

تحسين لمعان الشعر

  • اخلطي مسحوق الحناء مع عامل تكييف للشعر، مثل الزبادي أو حليب جوز الهند أو بلسم خال من السيليكون للحصول على لمعان الحناء.
  • ضعي المزيج على شعرك النظيف والرطب، واتركيه لمدة ساعة تقريباً قبل شطفه بالماء.

تضيف هذه الطريقة خصائص لمعان وتكييف لشعرك أثناء تلوينه بمهارة.

الحفاظ على اللون

  • بعد استخدام الحناء، تجنبي غسل شعرك بالشامبو لمدة 48 ساعة على الأقل للسماح للون بالتطور، والتثبيت بشكل كامل.
  • استخدمي الشامبو والبلسم الخالي من الكبريتات؛ لإطالة حيوية لون الحناء.
  • احمي شعرك من التعرض المفرط للشمس؛ لأن الأشعة فوق البنفسجية يمكن أن تتسبب في بهتان اللون.

ملاحظة من «سيدتي»: قبل تطبيق هذه الماسك، عليكِ باستشارة خبير مختص.