Home سياسة  اختصاصية تغذية تكشف عن طرق سحرية لعلاج الإمساك في رمضان

 اختصاصية تغذية تكشف عن طرق سحرية لعلاج الإمساك في رمضان

9
0
يُعد الإمساك من أكثر المشكلات شيوعاً خلال شهر رمضان؛ نظراً لتغير عادات الأكل والشرب، ولهذا كشفت اختصاصية التغذية العلاجية وعلاج السمنة د. هاجر عبد الدايم في لقائها مع كاميرا “سيدتي” علاج تلك المشكلة.

يُنصح بتناول ياميش رمضان لعلاج الإمساك

وقالت “هاجر”: يجب تجنب بعض الأطعمة خلال شهر رمضان للحفاظ على صحة الجهاز الهضمي ومنع الإمساك، ويُنصح بترطيب الجسم دائماً عبر شرب من 2 إلى 3 لتر من الماء بين الإفطار والسحور، وكذلك تناول الفواكه والخضروات الطازجة الغنية بالماء، مثل: الخيار، والبطيخ، والشمام، والطماطم، مع تناول الحساء على الإفطار أو السحور.

ننصحكِ بالتعرف إلى الفرق بين أعراض الزائدة والقولون العصبي التي قد تتشابه أحياناً.

أطعمة تعالج الإمساك

وأضافت “هاجر”: كما يجب تناول الألياف الغذائية مثل الخضروات الورقية الخضراء كالخس، والسبانخ، والبقدونس، وكذلك الفاكهة الطازجة كالتفاح، والموز، والبرتقال، والتوت، والخوخ، بجانب البقوليات كالحمص، والعدس، والفاصولياء، والحبوب الكاملة الموجودة في الشوفان، والقمح الكامل، مع إضافة ملعقة صغيرة من بذور الكتان أو بذور الشيا إلى السلطة أو الزبادي.
وتابعت “هاجر” يجب الاهتمام بالنشاط البدني لعلاج الإمساك.، وممارسة الرياضة بانتظام مثل المشي، والجري، أو السباحة، والحرص على المشي بعد الإفطار لمدة 30 دقيقة على الأقل، كما يُنصح بتناول ياميش رمضان، وتناول التمر على الإفطار؛ فهو غني بالألياف الغذائية، والقراصيا التي تُعتبر أقوى ملين طبيعي بسبب احتوائها على سكر السوربيتول، بجانب البرقوق المجفف الغني بالألياف الغذائية التي تسهل عمل الجهاز الهضمي.

يجب تناول الألياف الغذائية مثل الخضروات الورقية لعلاج الإمساك

ويُنصح بمنع تناول بعض الأطعمة لعلاج الإمساك كاللحوم الحمراء الغنية بالدهون وقليلة الألياف وقليلة البروتين؛ ما يبطئ الهضم، والأرز الأبيض الغني بالنشويات المكررة وقليل الألياف، والمعكرونة البيضاء الغنية بالنشويات المكررة وقليلة الألياف، والخبز الأبيض الغني بالنشويات المكررة وقليل الألياف، بجانب الجبن الغني بالدهون المشبعة وقليلة الألياف، والشوكولاتة الغنية بالدهون وقليلة الألياف، والمقليات الغنية بالدهون المشبعة وقليلة الألياف، والمكسرات الغنية بالدهون وقليلة الألياف، وكذلك الموز غير الناضج الغني بالنشاء المقاوم الذي يصعب هضمه.

علاج طبيعي

ويقدم الأطباء بعض الوصفات الطبيعية للتخلص من الإمساك، تتمثل في:
– نقع 2 حبة قراصيا في كوب ماء من الليل.
– كسر الصيام على كوب ماء القراصيا.
وإذا استمر الإمساك لأكثر من 3 أيام؛ استشر الطبيب، مع تجنب تناول الملينات دون استشارة الطبيب.
مع اتباع هذه النصائح، ستتمكن من تجنب الإمساك والاستمتاع بشهر رمضان المبارك.

ما رأيكِ بالاطلاع إلى فوائد عشبة القيصوم الصحية التي ستذهلكِ مع اختصاصية.
** ملاحظة من «سيدتي نت»: قبل تطبيق هذه الوصفة أو هذا العلاج؛ عليكِ استشارة طبيب مختص.