Home سياسة خسائر صادمة تضرب العملات الرقمية و366 مليار دولار تبخرت بصورة مفاجئة

خسائر صادمة تضرب العملات الرقمية و366 مليار دولار تبخرت بصورة مفاجئة

8
0

بعد موجة من الارتفاعات القياسية، اكتست منصات تداول العملات الرقمية المشفرة باللون الأحمر مع نزول “بيتكوين” إلى مستوى 65 ألف دولار، وتأتي هذه الخسائر في وقت تسيطر حال الضبابية وعدم اليقين الاقتصادي على جميع الأسواق مع تلاشي توقعات خفض الفائدة في وقت قريب واستمرار دورة التشديد النقدي.

وتظهر الإحصاءات الأخيرة من موقع “كريبتو دوت كوم” زيادة ملحوظة في عدد مالكي العملات الرقمية حول العالم، إذ ارتفع هذا العدد بنسبة 34 في المئة خلال العام الماضي، ليزيد عدد مالكي العملات الرقمية من 432 مليوناً في يناير (كانون الثاني) 2023 إلى 580 مليون مستخدم في نهاية ديسمبر (كانون الأول) الماضي.

وعلى رغم هذا النمو الملحوظ، من المتوقع أن تشهد أصول العملات الرقمية زيادة في شعبيتها وسط سعي رجل الأعمال الكندي كيفن أوليري إلى شراء تطبيق “تيك توك” وإضافة ميزات الـ”كريبتو” إليه، فوفق موقع “إنفيستينغ”، أعلن أوليري في مقابلة حديثة عن تضمين ميزات الأصول الرقمية في “تيك توك” بصورة قانونية، إذا ما تمكن من الاستحواذ على هذه المنصة الاجتماعية الشهيرة.

على صعيد التداولات وخلال التعاملات الأخيرة، انخفضت القيمة السوقية المجمعة لسوق العملات المشفرة بنسبة 13 في المئة فاقدة نحو 366 مليار دولار، بعد أن تراجعت قيمتها السوقية الإجمالية من مستوى 2783 مليار دولار في تعاملات نهاية الأسبوع الماضي إلى نحو 2471 مليار دولار في التعاملات الأخيرة.

“بيتكوين” تتراجع إلى مستوى 65 ألف دولار

في صدارة العملات الرقمية الخاسرة جاءت عملة “بيتكوين”، وفيما سجلت العملة خسائر خلال تعاملات الأسبوع الأخير بلغت نسبتها 8.2 في المئة سجلت تراجعاً خلال الساعات الماضية بنسبة 6.8 في المئة ليجري تداولها خلال الساعات الأخيرة عند مستوى 65167 دولاراً، ونزلت قيمتها السوقية المجمعة إلى نحو 1282 مليار دولار مستحوذة على حصة سوقية تبلغ نسبتها 51.88 في المئة من إجمالي سوق الـ”كريبتو”.

وسجلت عملة “إيثريوم” التي حلت في المركز الثاني في قائمة أكبر العملات المشفرة من حيث القيمة السوقية، خسائر بلغت نسبتها 7.6 في المئة خلال الساعات الماضية مع تراجع بنسبة 9.6 في المئة خلال تعاملات الأسبوع الأخير ليجري تداولها اليوم عند مستوى 3288 دولاراً، ونزلت قيمتها السوقية المجمعة إلى مستوى 394.7 مليار دولار لتستحوذ على حصة سوقية تبلغ نسبتها 15.97 في المئة من إجمالي سوق العملات الرقمية المشفرة.

  تراجعات متباينة

وجاءت عملة “تيزر” في المركز الثالث، بعدما استقر سعرها عند مستوى 1 دولار، فيما بقيت قيمتها السوقية عند مستوى 104.6 مليار دولار، مستحوذة على حصة سوقية تبلغ نسبتها 4.23 في المئة.

وفيما حازت عملة “بي إن بي” المركز الرابع ضمن ترتيب أكبر العملات الرقمية المشفرة، فقد سجلت خسائر خلال تعاملات الأسبوع الأخير بنسبة 6.7 في المئة، مع تراجع خلال الساعات الماضية بنسبة 6.2 ليستقر سعرها في تعاملات اليوم عند مستوى 551.50 دولار، وانخفضت قيمتها السوقية المجمعة إلى مستوى 82.48 مليار دولار، لتستحوذ على حصة سوقية تبلغ نسبتها 3.33 في المئة.

وسجلت عملة “سولانا” التي حلت في المركز الخامس بين أكبر 10 عملات رقمية من حيث القيمة السوقية خسائر خلال الأسبوع الأخير بلغت نسبتها 8.2 في المئة مع تراجع بنسبة 9.6 في المئة خلال الساعات الماضية، ليستقر سعرها في تعاملات اليوم عند مستوى 178.49 دولار، ونزلت قيمتها السوقية المجمعة إلى مستوى 79.39 مليار دولار لتستحوذ على حصة سوقية تبلغ نسبتها 3.21 في المئة.

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

وجاءت عملة “يو أس دي إس” في المركز السادس، بعدما استقر سعرها عند مستوى دولار واحد، وبقيت قيمتها السوقية الإجمالية عند مستوى 32.87 مليار دولار بحصة سوقية إجمالية تبلغ نسبتها 1.33 في المئة.

وحلت عملة “إكس ريبل” في المركز السابع، وسجلت خسائر خلال تعاملات الأسبوع الأخير بنسبة تسعة في المئة مع تراجع بنسبة 4.6 في المئة خلال الساعات الماضية ليستقر سعرها في تعاملات اليوم عند مستوى 0.584 دولار، وانخفضت قيمتها السوقية المجمعة إلى مستوى 32.12 مليار دولار لتستحوذ على حصة سوقية تبلغ نسبتها 1.29 في المئة.

وحلت عملة “دوغ كوين” في المركز الثامن، وفيما سجلت العملة خسائر خلال الساعات الماضية بنسبة 12.8 في المئة تراجعت بنسبة 0.7 في المئة خلال تعاملات الأسبوع الأخير ليجري تداولها في الوقت الحالي عند مستوى 0.183 دولار، ونزلت قيمتها السوقية الإجمالية إلى مستوى 26.36 مليار دولار لتستحوذ على حصة سوقية تبلغ نسبتها 1.06 في المئة من إجمالي القيمة المجمعة للعملات التي يجري التداول عليها في الوقت الحالي.

 خسائر متلاحقة

وفيما سجلت عملة “كاردانو” التي جاءت في المركز التاسع بين أكبر 10 عملات رقمية، خسائر خلال الساعات الماضية بنسبة 7.6 في المئة، فقد سجلت خسائر أسبوعية بنسبة 13.8 في المئة خلال تعاملات الأسبوع الأخير، ليجري تداولها اليوم عند مستوى 0.580 دولار، ونزلت قيمتها السوقية المجمعة إلى مستوى 20.67 مليار دولار، مستحوذة على حصة سوقية تبلغ نسبتها 0.83 في المئة.

أما عملة “إي في أي إكس” التي حلت في المركز العاشر بين أكبر 10 عملات رقمية من حيث القيمة السوقية، فسجلت خسائر خلال الساعات الماضية بنسبة 11.7 في المئة مع خسائر بنسبة تتجاوز 19 في المئة خلال تعاملات الأسبوع الأخير، ليجري تداولها عند مستوى 46.81 دولار، وتراجعت قيمتها السوقية المجمعة إلى مستوى 17.64 مليار دولار، مستحوذة على حصة سوقية تبلغ نسبتها 0.71 في المئة من إجمالي القيمة السوقية الإجمالية للعملات التي يجري التداول عليها