Home News الصين نحو إغلاق جديد.. جدري القردة على خطى كورونا

الصين نحو إغلاق جديد.. جدري القردة على خطى كورونا

36
0


كشفت السلطات الصحية في الصين، الجمعة، البلاد تخطط لاحتواء مرض جدري القردة بالطريقة التي تعاملت بها مع أمراض معدية أخرى مثل كورونا.

وذلك اعتبارا من 20 سبتمبر أيلول، بعد تسجيل قرابة 500 حالة إصابة الشهر الماضي، وقالت لجنة الصحة الوطنية في بيان إن مرض جدري القردة يندرج تحت الفئة (ب) وسيتم التعامل معه في إطار بروتوكولات هذه الفئة.

وبموجب هذه الفئة، يمكن للصين اتخاذ تدابير طارئة مثل حظر التجمعات أو تعليق العمل والمدارس أو إغلاق بعض الأماكن في حال تفشي المرض، وتشمل الفئة (ب) للأمراض المعدية حاليا كوفيد-19 والإيدز والتهاب الجهاز التنفسي الحاد (سارس).

وقالت اللجنة “رصدت أكثر 20 مقاطعة في الصين حالات إصابة بجدري القردة منذ تسجيل أول حالة وافدة في 20 سبتمبر 2022 وبداية انتشار حالات الإصابة محليا في يونيو 2023، مما أدى إلى استمرار تفشي المرض وانتقال العدوى”

وتصنف الصين الأمراض المعدية إلى ثلاث فئات. وتمنح الفئة (أ)، وهي الأعلى، السلطات الحق في عزل المرضى والمخالطين لهم.

وقال المركز الصيني لمكافحة الأمراض والوقاية منها في الثامن من سبتمبر/ أيلول إن الصين سجلت في أغسطس/ آب 501 من حالات الإصابة الجديدة بجدري القردة دون وجود حالات خطيرة أو وفيات.

وتم رصد الفيروس لأول مرة في القرود، وينتقل بشكل رئيسي من خلال الاتصال الوثيق مع الشخص المصاب، وأعلنت منظمة الصحة العالمية في مايو/ أيار أن جدري القردة لم يعد يمثل حالة طوارئ صحية عامة عالمية.

نصائح للتعامل مع فيروس جدري القرود

تحت عنوان “تفشي مرض جدري القرود في عدة بلدان: تحديث للوضع”، قدمت الهيئات الاستشارية التابعة لمنظمة الصحة العالمية مجموعة من الإرشادات للتعامل مع المرض، أبرزها:

– تشمل خطوات الحماية الذاتية تجنب الاتصال الجنسي مع شخص مصاب بطفح جلدي تناسلي موضعي أو آفات جلدية.

– تجنب الاتصال الوثيق مع أي شخص تظهر عليه أعراض تتفق مع احتمال الإصابة بعدوى جدري القرود

– يجب على أي شخص يعتني بشخص مريض بجدري القرود أن يستخدم تدابير الحماية الشخصية المناسبة

– الحفاظ على نظافة اليدين بالماء والصابون أو المواد الهلامية التي تحتوي على الكحول

– المحافظة على آداب الجهاز التنفسي (السعال والعطس)

– تؤدي بعض الأوضاع التي تنطوي على تفاعلات وثيقة وطويلة ومتكررة بين الأشخاص مثل تجمعات الحفلات الموسيقية والمهرجانات الصيفية إلى زيادة مخاطر انتقال المرض.

– يجب على المقيمين والمسافرين إلى البلدان التي عانت من جدري القرود منذ فترة طويلة تجنب الاتصال بالثدييات المريضة، مثل القوارض والجرابيات والرئيسيات غير البشرية (ميتة أو حية)، التي يمكن أن تؤوي فيروس جدري القرود.

– يجب الامتناع عن أكل أو التعامل مع الطرائد البرية (لحوم الأدغال) في البلدان التي عانت من جدري القرود.

2a02-4780-1-17–13 جزيرة ام اند امز