Home News تايوان ترصد عشرات الطائرات والسفن الحربية الصينية حولها

تايوان ترصد عشرات الطائرات والسفن الحربية الصينية حولها

11
0

أعلنت تايوان اليوم الخميس أن الصين أرسلت خلال يوم واحد إلى الأجواء والمياه المحيطة بالجزيرة ما مجموعه 68 طائرة حربية و10 سفن عسكرية.
وقالت وزارة الدفاع التايوانية في بيان إن “68 طائرة تابعة لجيش التحرير الشعبي الصيني و10 سفن تابعة لبحرية جيش التحرير الشعبي الصيني رصدت حول تايوان” بين أمس الأربعاء وصباح الخميس.
وكانت تايوان أعلنت الأربعاء أنها رصدت في غضون ساعات قليلة حول الجزيرة 35 طائرة عسكرية صينية، بعضها متجه إلى غرب المحيط الهادئ للانضمام إلى حاملة الطائرات الصينية شاندونغ في إطار “تدريب بحري وجوي مشترك”.

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

وأكدت وزارة الدفاع التايوانية في بيانها أن الصين زادت في الأيام الأخيرة من وتيرة انتهاك سفنها وطائراتها لمياه الجزيرة وأجوائها.
وزادت بكين من ضغوطها العسكرية على الجزيرة التي تتمتع بحكم ذاتي، لا سيما من خلال مناورات بحرية وطلعات جوية.
وتشدد الصين على أن تايوان جزء لا يتجزأ من أراضيها وتتعهد باستعادة السيطرة عليها بالقوة إن لزم الأمر.
في المقابل، زادت واشنطن وحلفاؤها الغربيون في الآونة الأخيرة من التشديد على أهمية ضمان “حرية الملاحة” في مياه المنطقة، وعززوا لهذا الغرض عبور قطعهم البحرية إلى مضيق تايوان وبحر الصين الجنوبي بهدف التأكيد أنهما ضمن المياه الدولية وليس ضمن نطاق التحكم الصيني.

التصرف بمسؤولية

في سياق آخر، قالت وزيرة خارجية اليابان الجديدة يوكو كاميكاوا في أول مؤتمر صحافي لها اليوم الخميس، إن طوكيو ستواصل مطالبة الصين بالتصرف بمسؤولية مع الحفاظ على الحوار لحل القضايا العالقة بين الجانبين.
وعينت كاميكاوا أمس الأربعاء في إطار تعديل وزاري، وهي أول وزيرة خارجية لليابان منذ 20 سنة.
وقالت “سنواصل قول ما يجب قوله ونطلب من الصين التصرف بمسؤولية، لكننا سنواصل إجراء حوار والعمل معهم بشأن القضايا المشتركة”، معترفة بوجود عديد من المسائل الخلافية التي تحتاج إلى حل.
وأضافت “أعتقد أنه يتعين علينا بذل الجهود لبناء علاقة بناءة ومستقرة”، مضيفة أن موقف رئيس الوزراء فوميو كيشيدا تجاه الصين لم يتغير.
وشاب الفتور العلاقات بين اليابان والصين في الآونة الأخيرة بعد أن بدأت طوكيو تصريف المياه المشعة المعالجة من محطة فوكوشيما دايتشي للطاقة النووية المعطلة في المحيط الهادئ الشهر الماضي.
وأثارت هذه الخطوة غضب الصين، التي ردت بفرض حظر شامل على المأكولات البحرية والمنتجات المائية اليابانية.