Home News معارضة تركيا لإعلان مرشحها للرئاسة في فبراير

معارضة تركيا لإعلان مرشحها للرئاسة في فبراير

15
0

اسطنبول (رويترز) – قال مسؤول في حزب معارض يوم الجمعة إن تحالف المعارضة المكون من ستة أحزاب الذي يتزعمه تركيا من المقرر أن يعلن في فبراير شباط عن مرشحهم الرئاسي لتحدي حكم الرئيس رجب طيب أردوغان الذي استمر 20 عاما في الانتخابات المقرر إجراؤها في مايو أيار.

تتجه تركيا نحو واحدة من أكثر الأصوات أهمية في تاريخ الجمهورية الحديثة الممتد لقرن ، وأشار أردوغان يوم الأربعاء إلى أن الانتخابات الرئاسية والبرلمانية ستجرى في مايو ، أي قبل شهر من الموعد المحدد.
وقال أونال سيفيكوز مستشار زعيم حزب الشعب الجمهوري المعارض كمال كيليجدار أوغلو “اسم مرشح الرئاسة (من ستة أحزاب معارضة) سيعلن على الأرجح في وقت ما في فبراير”.

ويسعى التحالف السداسي إلى صياغة برنامج موحد لكنه لم يوافق بعد على مرشح لتحدي أردوغان للرئاسة.
تحالف حزبا المعارضة الرئيسيان في تركيا ، حزب الشعب الجمهوري العلماني وحزب القومي من يمين الوسط ، مع أربعة أحزاب أصغر في إطار برنامج يسعى إلى تفكيك الرئاسة التنفيذية لأردوغان لصالح النظام البرلماني السابق.

وقال سيفيكوز إن زعماء أحزاب المعارضة الستة سيكشفون يوم يناير في وثيقتين عن مقترحاتهم لفترة انتقالية لنظام برلماني وبرنامج حكومتهم.
يقدسه أنصار أردوغان لإعطائه صوتًا للمهمشين وخلق طبقة وسطى جديدة مزدهرة في الدولة التي يبلغ عدد سكانها مليون نسمة.

لكن خصومه يسلطون الضوء على خط سلطوي ظهر في العقد الثاني من حكم أردوغان.
وضع الزعيم البالغ من العمر عامًا بصمته على تركيا من خلال التراجع عن تقليد علماني شرس أسس في البلاد على يد مؤسسها مصطفى كمال أتاتورك قبل قرن من الزمان.

أشرف أردوغان على سنوات من الانتعاش الاقتصادي والكساد وكذلك الحروب وحتى الانقلاب الفاشل ولكن الدموي

تدخل البلاد الانتخابات مع الكثير من وسائل الإعلام التابعة لها تحت سيطرة الحكومة ، ويقبع آلاف النشطاء والسياسيين – وكثير منهم أكراد – خلف القضبان.