Home News الدول العربية في الأمم المتحدة تحث على اتخاذ إجراءات ملموسة بعد زيارة...

الدول العربية في الأمم المتحدة تحث على اتخاذ إجراءات ملموسة بعد زيارة بن غفير الأقصى الاستفزازية

19
0

نيويورك: حثت الدول العربية ومجموعات أخرى مختلفة في الأمم المتحدة مجلس الأمن الدولي – في اجتماع طارئ مقترح يوم الخميس – على إدانة الزيارة “الاستفزازية” التي قام بها وزير الأمن القومي الإسرائيلي المعين حديثًا إيتامار بن غفير إلى آل- مجمع المسجد الأقصى في القدس الشرقية يوم الثلاثاء.

صرح المندوب الفلسطيني الدائم لدى الأمم المتحدة ، رياض منصور ، لأراب نيوز يوم الأربعاء أن هناك دعمًا واسعًا لاتخاذ إجراءات ضد الوزير اليميني المتطرف وإسرائيل.

وقال منصور إن الجماعات متحدة في إدانة الأعمال التي تنتهك القانون الدولي ومكانة القدس والمسجد الأقصى والحرم الشريف. وكان يتحدث في أعقاب يوم طويل من الاجتماعات يوم الأربعاء شهد أكثر من وفدا من مختلف اللجان والمجموعات الدولية يعبرون عن دعمهم لفلسطين في مقر الأمم المتحدة في نيويورك.

أثارت زيارة بن غفير للمسجد الأقصى غضب الفلسطينيين وأثارت إدانة عالمية وسط تحذيرات من خطط إسرائيلية لتغيير الوضع الراهن للأماكن المقدسة.

ما وصفته السعودية بـ “العمل الاستفزازي” حشد الدبلوماسيين عبر بعثات الأمم المتحدة في نيويورك. كان هناك ، يوم الأربعاء ، اجتماع لمجلس السفراء العرب لدى الأمم المتحدة ، تلاه اجتماع لمجلس سفراء منظمة التعاون الإسلامي ، أو منظمة التعاون الإسلامي.

ثم عقد سفيرا يمثلون المجموعة العربية في الأمم المتحدة اجتماعا برئاسة منصور الذي تتولى بلاده الرئاسة الدورية للمجموعة لشهر يناير. وانضم إليهما الترويكا التابعة لحركة عدم الانحياز ووفود من منظمة المؤتمر الإسلامي واللجنة المعنية بممارسة الشعب الفلسطيني لحقوقه غير القابلة للتصرف.

وجاءت موجة النشاط قبيل الاجتماع الطارئ المقترح لمجلس الأمن الذي طلبته فلسطين والأردن وبدعم من دولة الإمارات العربية المتحدة ، عضو مجلس الأمن ، وكذلك الصين وفرنسا والعضو الجديد مالطا.

وقال منصور لعرب نيوز: “ترى أنه في غضون ساعة يتفاعل المجتمع الدولي بقوة وبطريقة موحدة ضد (هذا) العضو الفاشي في الحكومة الإسرائيلية بن غفير.